أهمية معرفة المصطلحات المستخدمة في معايير التقييم الدوليّة للعقارات

أهمية معرفة المصطلحات المستخدمة في معايير التقييم الدوليّة للعقارات
  • تساعدك على فهم عملية التقييم العقاري بشكل أفضل.
  • تمكنك من قراءة وفهم تقارير التقييم العقاري بشكل صحيح.
  • تمكنك من التواصل بشكل فعال مع المقيمين العقاريين المعتمدين.

من خلال معرفة المصطلحات المستخدمة في معايير التقييم الدوليّة للعقارات (معايير 2022)، يمكنك اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن العقارات تنطبق قائمة المصطلحات على معايير التقيبم الدولية فقط ولا تهدف إلى تعريف المصطلحات الأساسية لمجالات التقيبم, والمحاسبة والمالية التي يتوقع من الّقيّم معرفتها.

المصطلحات:

الأصل أو الأصول:

تسهيلًا لعملية قراءة المعايير ولتفادي التكرار يشير مصطلح «الأصل» و «الأصول» عمومًا إلى البنود التي تكون محور مهمة التقييم. ومالم ينص خلاف ذلك في المعيار يمكن اعتبار هذه ا مصطلحات على أنها تعني وتشمل كلا من الكلمات التالية: «أصلٌء مجموعةٌ أصولء التزامٌ مجموعةٌ التزامات: أو مجموعةٌ من الأصول والالتزامات».

أساس القيمة:

تصف أسس القيمة (التي تسمى أحيانًا معايير القيمة) المبادئ الأساسية التي تعتمد عليها القيم الُقررة (انظرالمعيار 105: أساليب وطرق التقييم الفقرة 10.1).

العميل:

تُشير كلمة «العميل» إلى الشخص أو الأشخاص أو الجهة التي يتم إجراء التقييم لها. ويشمل ذلك: العملاء الخارجيين (أي عندما يكون الْقَيّم متعاقدٌ مع طرف ثالث). وكذلك العملاء الداخليين (أي التقييمات المعدة لصاحب العمل).

التكلفة:

الدفعات أو المصروفات المطلوبة لاقتناء أو إنشاء الأصل.

معدل الخصم:

معدل العائد المستخدم لتحويل مبلغ نقدي مستحق الدفع في المستقبل إلى قيمة حالية.

القيمة المنصفة:

السعر المقدر لنقل ملكيّة أحد الأصول أو الالتزامات بين أطراف محددة وراغبة وعلى معرفة بحيث يعكس مصالح تلك الأطراف.

القيمة السوقية العادلة:

  1. تُعرف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (0802) «القيمة السوقية العادلة» على أنها السعر الذي سيدفعه المشتري الراغب للبائع الراغب في صفقة في السوق المفتوحة.
  1. للأغراض الضريبية في الولايات المتحدة. تنص اللائحة رقم 1-20.2031 على ما يلي: «القيمة السوقية العادلة هو السعر الذي يمكن أن تنتقل به الملكية بين المشتري الراغب والبائع الراغبء بشرط ألا يكونوا مكرهين للشراء أو البيع ولديهم معرفة معقولة بالحقائق ذات الصلة» دائرة الإيرادات الداخلية للولايات المتحدة.

القيمة العادلة (المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية):

يُعرف المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 13 «القيمة العادلة» بأنها السعر الذي يتم الحصول عليه من بيع أصل أو دفعه لنقل التزام في صفقة منظمة بين المشاركين في السوق في تاريخ القياس.

الاستخدام المقصود:

استخدام نتائج التقييم أو مراجعة التقييم كما حددها المقيم بناءً على تواصله مع العميل.

المُستخدم المقصود:

العميل وأي طرف آخر مُعرفء باسمه أو نوعه, كمستخدم لتقرير التقييم أو مراجعة التقييم المقدم من المقيم بناءٌ على خطاب من العميل.

القيمة الاستثمارية:

قيمة الأصل للمالك أو امالك المحتمل باعتبار استثماراته الشخصية أو أهدافه التشغيلية (وتُعرف أيضًا بالثمن).

الاختصاص القضائي:

يشير مصطلح «الاختصاص» إلى البيئة القانونية والتنظيمية التي يتم فيها تنفيذ عملية التقيبم. ويشمل القوانين واللوائح التي تسنها الجهات الحكومية (الدولة: أو الولاية أو البلدية)» والقوانين التي تضعها بعض الجهات التنظيمية حسب غرض التقييم (مثل: المصارف المركزية وهيئات تنظيم الأوراق المالية).

قيمة التصفية:

المبلغ الذي يمكن تحقيقه عند بيع أصل أو مجموعة أصول على أساس مجزأ. وينبغي أن تعتبر قيمة التصفية تكاليف الحصول على الأصول في حالة قابلة للبيع وكذلك تكاليف التصرف في النشاط وإزالته. ويمكن تحديد قيمة التصفية بموجب افتراضين مختلفين للقيمة (انظر معيار 104 أسس القيمة, القسم 80) وهي:

(أ) معاملة منظمة بفترة تسويق نموذجية.

(ب) صفقة إجبارية بفترة تسويق قصيرة.

القيمة السوقية:

المبلغ المقدر الذي ينبغي على أساسه مبادلة الأصول أو الالتزامات في تاريخ التقييم بين مشتر راغب وبائع راغب في إطار معاملة على أساس محايد بعد تسويق مناسب حيث يتصرف كل طرف من الأطراف بمعرفة وحكمة دون قسر أو إجبار.

السعر:

المقابل النقدي أو ما شابهه، المطلوب أو المعروض أو المدفوع مقابل الأصلء والذي قد يختلف عن القيمة.

الغرض:

تُشير كلمة «الغرض» إلى سبب أو أسباب إجراء التقييم» وتشمل الأغراض العامة (على سبيل المثال لا الحصر) أغراض التقارير المالية» والتقارير الضريبية: ودعم التقاضيء ودعم المعاملات. ودعم قرارات الإقراض المضمون.

الأصل محل التقييم أو موضوع التقييم:

تُشير هذه المصطلحات إلى الأصل (الأصول) التي تُقيم في مهمة تقييم معينة.

القيمة التكاملية:

القيمة التكاملية تنشأ عن ضم أصلين أو أكثر من الأصول أو المصالح حيث تكون القيمة المدمجة أكثر من مجموع القيم المنفصلة. وإذا كانت هذه القيم التكاملية متاحةً فقط لمشتر بعينه عندئذ تختلف القيمة التكاملية عن القيمة السوقية. حيث إن القيمة التكاملية تعكس سمات معينةٌ للأصل لا تكون لها قيمةٌ إلا بالنسبة لمشتر معين. وغالبًا ما يشار إلى القيمة المضافة على مجموع المصالح المعنية على أنها قيمة تزاوجية.

التقييم:

إجراء أو عملية تحديد رأي لقيمة الأصل على أساس قيمة محدد وفي تاريخ محدد وفقًا لمحايير التقييم الدولية.

أسلوب التقييم:

منهجية لتقدير القيمة تستخدم طريقة أو أكثر من طرق التقييم المحددة (راجع معيار التقييم الدولي 105 أساليب وطرق التقييم).

طريقة التقييم:

وسيلة محددة لتقدير القيمة ضمن أسلوب التقييم.

الغرض من التقييم أو غرض التقييم:

انظر «الغرض». تُشير كلمة «الغرض» إلى سبب أو أسباب إجراء التقييم» وتشمل الأغراض العامة (على سبيل المثال لا الحصر) أغراض التقارير المالية» والتقارير الضريبية: ودعم التقاضيء ودعم المعاملات. ودعم قرارات الإقراض المضمون.

مراجع التقييم:

«مُراجع التقييم» هو مقيمٌ يقوم بمراجعة عمل مُقيّم آخر,ء ويمكن أن يقوم المراجع -كجزء من مراجعة التقييم بإجراءات تقييم معينة أو أن يبدي رأيًا في القيمة.

القيمة:

الرأي الناتج عن عملية التقيبم الممتثلة بمعايير التقييم الدولية. فهو تقدير إما للمقابل النقدي الأكثر احتمالا مصلحة في أصل أو المنافع الاقتصادية من امتلاك حصة في أصل وفق أساس القيمة المذكور.

المقيّم:

«الْمقَيّم» هو فردء أو مجموعة من الأفراد. أو فرد في جهة سواء أكان موظف (داخلي) أو متعاقد (خارجي». يمتلك المؤهلات والقدرة والخبرة اللازمة لتنفيذ التقييم بطريقة تتسم بالموضوعية والحيادية والنزاهة والكفاءة. وفي بعض الولايات القضائية يلزم الحصول على ترخيص قبل أن يستطيع الشخص أن يعمل كمُقيّم.

الوزن أو الأولوية:

تُشير كلمة «الوزن» إلى مقدار الاعتماد على مؤشر معين للتوصل إلى القيمة النهائية (مثلاً عند استخدام طريقة واحدة. يكون وزنها.

الترجيح:

تُشير كلمة «الترجيح» إلى عملية تحليل وتسوية مؤشرات مختلفة للقيمة. وتكون عادةٌ من أساليب وطرق مختلفة. ولا تشمل هذه العملية حساب متوسط نتائج التقييمات: وهو أمرٌ غير مقبول.

الثمن:

انظر القيمة الاستثمارية. قيمة الأصل للمالك أو امالك المحتمل باعتبار استثماراته الشخصية أو أهدافه التشغيلية (وتُعرف أيضًا بالثمن).

المصدر: معايير التقييم الدولية 2022

أهمية معرفة المصطلحات المستخدمة في معايير التقييم الدوليّة للعقارات

 

مقارنة العقارات

قارن